قواعد وإجراءات تكليف أفراد هيئة التمريض من خريج كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض والمدارس الثانوية الفنية للتمريض

(البـــــاب الأول )
قواعد وإجراءات تكليف أفراد هيئة التمريض من خريج كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض والمدارس الثانوية الفنية للتمريض المرافقة للقرار الوزارى رقم ( 421 ) لسنة 2007
( الفصل الأول )
نظام حركة التكليف
مادة (1) : يتم التكليف على أساس حركة واحدة فى العام تتم فى أول اكتوبر وتلحق بها حركة تكميلية فى شهر ديسمبر من ذات العام .
مادة (2) : يتم توزيع أفراد هيئة التمريض من خريجى كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض من خلال حركة تنسيق عام تتم على أساس الإحتياجات الفعلية وترتيب الرغبات وفقاً لمجموع الدرجات بالنتيجة الواردة من الجامعات والمعاهد الفنية للتمريض ، ويراعى عند التوزيع توحيد النهاية العظمى لمجموع الدرجات على أساس المجموع الإعتبارى والتوزيع الجغرافى لجهة التخرج وذلك لكل فئة على حده .
مادة (3) : يتم توزيع أفراد هيئة التمريض من خريجى المدارس الثانوية الفنية للتمريض من خلال حركة تنسيق عام تتم على أساس الإحتياجات الفعلية وترتيب الرغبات وفقاً لمجموع الدرجات بالنتيجة الواردة من الإدارة العامة للتعليم الفنى بالوزارة ويراعى عند التوزيع توحيد النهاية العظمى لمجموع الدرجات على أساس المجموع الإعتبارى مع الإلتزام بشرط التوزيع الجغرافى لجهة التخرج .
مادة (4) : تعد إستمارة رغبات للتقدم لحركة التكليف لكل فئة على حده تضم :-
1. بيانات عن خريجى الدفعة : تشمل : الإسم – العنوان – التقدير العام – تاريخ التخرج – جهة التخرج النوع – الموقف من التجنيد للذكور – الحالة الإجتماعية .
2. الرغبات : وتحدد من خلال الطوابع الخاصة بأسماء مديريات الشئون الصحية والإدارات الصحية التابعة لها والهيئات والجهات الراغبة فى تكليف أفراد هيئة التمريض لديها من خريجى كليات التمريض والمعاهد الفنية ومدارس التمريض والمبينة بدليل التنسيق .

مادة (5) :تعد كراسة ( دليل ) تنسيق تحتوى على :-
أ‌- تعريف بالخدمات المقدمة من الوزارة فى المجال العلاجى – الوقائى – الرعاية الصحية الأساسية – الإسعاف والطوارئ – قطاع التعليم التمريضى
ب- تعريف بالمديريات والإدارات الصحية التابعة لها والهيئات التابعة للوزارة وكذلك الهيئات الخارجية والجامعات والجهات الراغبة فى تكليف أفراد هيئة التمريض لديها .
ج- التوصيف الوظيفى لكل فئة من فئات التمريض
د- التدرج الوظيفى لكل فئة من فئات التمريض بعد التكليف .

( الفصل الثانى )
التظلمات من حركة التكليف
ــــــــ
مادة (6) : يتم فتح باب قبول التظلمات من حركة التكليف لمدة 15 يوم من تاريخ إعلان الحركة وذلك للنظر فى تعديل التكليف فى الحالات الآتية:-
أ‌- عدم حصول الخريج على الرغبة التى أبداها فى ظل سماح الاحتياجات والمجموع .
ب- الحالات الإجتماعية الخاصة التى تتعلق بالإستقرار العائلى للمتزوجات بناء على ما تحدده لجنة التكليف .
ج- الحالات الصحية للخريج التى تقرها لجنة التكليف والمؤيدة بقرار من القومسيون الطبى العام
ويجب أن تعلن نتيجة التظلمات خلال شهر على الأكثر من تاريخ إغلاق باب التظلمات.
مادة (7) : ينظر فى الطلبات الواردة من الجهات الراغبة فى تكليف أفراد هيئة التمريض لديها ، خارج نطاق الوحدات التابعة لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات بعد إتمام توزيع أفراد هيئة التمريض على جميع المديريات وذلك من خلال حركة إعادة التوزيع فى ضوء إحتياجات المديريات من أفراد هيئة التمريض المكلفين وموافقة المديريات على ذلك، على أن يكون ذلك بالأعداد وليس بالأسماء عدا المعينين معيدين /معيدات بالجامعات والمكلفين على وزارتى الدفاع والداخلية والجهات ذات الطبيعة الخاصة المماثلة طبقا لما تحدده لجنة التكليف .
ويصدر قرار من رئيس لجنة التكليف بعد العرض على لجنة التكليف بإعادة توزيعهم على الجهات المشار إليها.
وفى حالة إستغناء هذه الجهات عن أفراد هيئة التمريض قبل إنتهاء مدة التكليف يعود أفراد هيئة التمريض إلى الجهة الأصلية التى وزعـوا عليها لإستكمال تكليفهم بها.


( الفصل الثالث )
أحكام عامة
ــــــــ
مادة (8) : تعطى أولوية لإستيفاء إحتياجات وحدات الطب العلاجى ثم وحدات الرعاية الصحية الأولية من أفراد هيئة التمريض ( وذلك بعد العرض على لجنة التكليف )

مادة (9) : تطبق هذه القواعد على جميع أفراد هيئة التمريض خريجى الجامعات والمعاهد الفنية ومدارس التمريض سواء الحكومية والخاصة أوالتابعة للجهات الأخرى المماثلة .

مادة (10) : لا يجوز تعديل جهة التكليف بين المحافظات إلا بعد مرور سنة على الأقل من إستلام العمل الفعلى وبعد موافقة الجهتين .

مادة (11) : يلغى تكليف المعينين معيدين ومعيدات بكليات التمريض ممن صدر فى حقهم قرار رئيس الجامعة بذلك وكذا الذين التحقوا بالدراسة بمعاهد وكليات التمريض ، أكاديمية الشرطة ، الكليات العسكرية .
مادة (12) : يجوز إلغاء التكليف للراغبين فى ذلك بعد مرور عام على الأقل من العمل الفعلى بعد العرض على لجنة التكليف وذلك دون إخلال بما ورد بالمادة (11) .
كما يجوز تكليفهم مرة أخرى بعد العرض على لجنة التكليف ، وبشرط أن يقدم طلب إعادة التكليف خلال المدة المقررة للتكليف ( وهى عامان قابلة للتجديد لمدة آخرى مماثلة) طبقاً لأحكام القانون رقم 29 لسنة 1974 بشأن تكليف الأطباء ومن فى حكمهم .

(البـــــاب الثـانـــــــــى )

1) تعليمات خاصة بالتقدم لحركة التكليف :-
يتم التقديم عن طريق الانترنت من خلال الدخول على بوابة الحكومة الالكترونية (WWW.egypt.gov.eg) وطبقا للتعليمات الوارد بذلك ويمكن معرفه المزيد من المعلومات عن طريق موقع الوزارة على الانترنت WWW.mohp.gov.eg) )

2) الاوراق المطلوبة لاستلام العمل ( مسوغات التعيين ) :-
• تقدم هذه المسوغات الى جهه التكليف التى تم التوزيع عليها :-
• ما يفيد الحصول على المؤهل
• شهاد قضاء سنة / المدة التدريبية( الامتياز) لخريجى كليات ومعاهد التمريض
• ترخيص مزاولة المهنه ويمكن الحصول عليه من الادارة العامة للتراخيص الطبيه يدبوان عام الوزارة
• شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها
• اقرار الذمه المالية ويمكن الحصول عليه من مكاتب البريد المختلفه
• صورة ضوئية من ( بطاقة الرقم القومى )
• اقرار من الخريج بعدم الحصول على معاش من أى جهه أو بالحصول عليه وفى الحاله الاخيرة يوضح قيمة المعاش وجهه الصرف ورقم ريط المعاش
• شهاده بالموقف من التجنيد بالنسبة للذكور
• عدد (6) صورة فوتوغرافيه مقاس 4 ×6
• صحيفة الحالة الجنائية موضح بها أسم الجهه التى سيكلف عليها سواء كانت داخل وحدات الوزارة أو خارجها
ملحوظة :- ضرورة التقدم فور تسلم العمل بطلب لجهه التكليف لضم سنة الامتياز لخريجى كليات التمريض لمدة خدمته الحاليه

موقف الذكور المكلفين من التجنيد :-
الخريج الذى يتم تجنيده قبل استلام العمل عليه التقدم بما يفيد تجنيده للجهه التى كلف عليها لحفظ وظيفته .

3) الاوراق المطلوبه لاستخراج ترخيص مزاولة المهنه :-
• نموذج صحة 13
• اصل شهادة البكالوريوس ( تمغه واحد جنيه )
• شهادة الامتياز ( تمغه واحد جنيه )
• أصل ايصال النقابة ( تمغه واحد جنيه )
• صورة من بطاقة الرقم القومى
• شهادة الميلاد ( أصل + صورة ) تمغه واحد جنيه على الصورة
• الموقف من التجنيد للذكور ( أصل + صورة ) تمغه واحد جنيه على الصورة
• عدد (3) صورة شخصية مقا س 2×3
• دوسية لحفظ الاوراق
• تمغه فئة 3جنية ، 10قروش تلصق على الترخيص الورقى

الباب الثالث

الخدمات التى تقدمها الوزارة في مجال :-
o الرعاية العلاجية والعاجلة
o الرعاية الصحية المتكاملة والتمريض
o الهيئة العامة للتامين الصحى

1- قطاع الرعاية العلاجية والعاجلة
ويشمـــل:
1. الإدارة المركزية للطب العلاجى
2. الإدارة المركزية لشئون طب الاسنان
3. الإدارة المركزية لشئون الصيدلة
4. الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص
5. الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة
أهم المهام التى يقوم بها القطاع العلاجى :-
( علاجى – اسنان – صيدلة – علاجية غير حكومية وتراخيص )
1. رسم السياسة الصحية في مجال الرعاية العلاجية في ضوء السياسة الصحية العامة
2. اعداد الدراسات والخطط في مجال توفير الخدمات العلاجية للمواطنين
3. اقتراح برامج ومشروعات خطط التنمية الصحية في مجال الخدمات العلاجية ومتابعه تنفيذها
4. اعداد الدراسات المتعلقه بوضع دليل اجراءات العمل التفصيلى لكافة الوحدات والمستشفيات التى تقدم خدمات علاجية والرقابة ومتابعه أداء هذه الوحدات
5. دعم وتطوير مرفق الاسعاف
6. تطوير أقسام الطوارئ والرعاية المركزة وتدريب العاملين بها
المستشفيات التابعه للقطاع العلاجي :-
يتبع القطاع العلاجى 427 مستشفى عام ومركزى ونوعى بمختلف المحافظات تقدم الرعاية الصحية فى المجالات المختلفة مثل(العناية المركزة ، المبتسرين, الإستقبال والطوارىء, العمليات ، ..........إلخ )
المزايا والحوافز :-
• يتم صرف حافز جهود غير عادية طبقا لنوع القسم الذى تلحق به الممرضات قرار رقم (287)
• جارى الانتهاء من ( كادر مديرى المستشفيات الحكومية – رفع بدل النوبيتجيات – حوافز أفراد هيئة التمريض بالمستشفيات والاقسام المتخصصة )


مهام الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة
الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجله لا تقدم خدمات مباشرة للمواطنين ومناط بها الاشراف الفنى على مرافق الاسعاف بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات المختلفه والتى تقوم بتقديم الخدمات للمواطنين

الخدمات التى تقوم مرافق الاسعاف بتقديمها للمواطنين :-
• الخدمات الاسعافيه لمصابى الحوادث والطوارئ الصحية
• خدمات النقل بسيارات الاسعاف للحالات المرضية للمستشفيات
• توفير الاكسجين الطبى للمواطنين
• نقل الاطفال المبتسرين بسيارات الاسعاف المجهزة بالحضانات
• نقل الحالات الحرجة بسيارات الاسعاف المجهزة كوحدات عناية متنقلة

قطاع الرعاية الصحية المتكاملة والتمريض
ويشمل شبكة الوحدات الصحية بالريف والحضر في جميع انحاء الجمهورية لتقديم مجموعة الخدمات الاساسية التى يحتاجها المواطن
اولا :- تقدم الخدمات من خلال شبكة من وحدات الرعاية الاساسية في الريف والحضر بنوعياتها المختلفه
1. وحدات ريفية
2. مراكز صحية حضرية
3. مراكز رعاية امومة وطفولة
4. مستشفيات تكامل
5. وحدات طب اسرة
6. عيادات احياء
7. مكاتب صحة

ثانيا :- خدمات الرعاية الصحية الاساسية :-
1) التثقيف الصحى
2) خدمات رعاية امومة وطفولة
3) خدمات صحة انجابية وصحة المرأة وتنظيم الاسرة
4) مكافحة الامراض المعدية
5) اصحاح البيئة
6) الرعاية المتكاملة للطفل المريض
7) الرعاية العلاجية لبعض الامراض الشائعه والرعاية العاجله للاصابات والحوادث البسيطة
8) رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
9) رعاية اطفال السن المدرسى
10) برنامج التغذية وتعزيز الصحة
11) دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية
12) مكافحة نقص المكونات الغذائية الدقيقة ( اليود – فيتامين أ – الحديد )
13) التثقيف الغذائى ومراقبة الاغذية

ثالثا : أ- فيما يخص تنمية القوى البشرية
1) تدريب ما قبل الخدمة
2) دورات تدريبية أثناء الخدمة على جميع مجالات الرعاية الاساسية
3) بعثات داخلية وخارجية
4) التسجيل في الدرسات العليا
ب- فيما يخص اللوائح والقواعد المنظمة للحوافز والمزايا التى تقدم للفريق الطبى هناك قرارات وزارية ولوائح تنظم كيفية أثابه الفريق الصحى وفقا لتقييم جودة الاداء وحسن سير العمل

الهيئة العامة للتامين الصحى
الخدمات المقدمة من الهيئة العامة للتامين الصحى هى :-
تقوم هيئة التامين الصحى بتقديم خدماتها المختلفه ( علاجية – وقائية – تأهيلية ) من خلال وحداتها المختلفه
1) المستشفيات المنتشرة في جميع محافظات مصر والتى يتوفر بها جميع التخصصات الطبية
2) العيادات الشامله والمراكز التخصصية وعيادات بمواقع العمل بالمصانع والشركات والهيئات المختلفه والعيادات المدرسية
3) مراكز علاج اصابات العمل والامراض المهنية المختلفه والعلاج الطبيعى والتأهيل
4) يتمتع العاملون بالهيئة بحوافز أدبية ومعنوية ف صورة :-
• الترشيح لحضور المؤتمرات الطبيه والندوات العلمية
• العلاج الشامل طبقا لقانون 79




الباب الرابع
• نظام التقدم لبرنامج الزماله لخريجى كليات التمريض والذى يدرس حاليا للتطبيق
• الدراسات العليا
• التدرج الوظيفى
• التوصيف الوظيفى


برنامج الزمالة المصرية

• تقوم الادارات الفنية بعمل برنامج تدريبى للتكليف حسب النشاط المطلوب بكل ادارة
• تقوم الوزارة بصرف حوافز ( مادية – معنوية – تقديرية ) وترتبط تلك الحوافز بتقييم الاداء والالتزام والكفاءة في العمل

اولا :- شروط القبول ببرنامج الزمالة المصرية
• يتم القبول في تخصص ( العناية المركزة – علاج الاورام – النساء والتوليد – جراحة القلب والصدر – صحة الأسرة ) بدون قضاء مدة معينة في التكليف حسب ما يعلن في حينه من جانب الزماله المصرية وطبقا للاحتياجات
• يسمح بالتقدم للحاصلين على الدبلوم أو الماجستير في نفس التخصص
• الحد الاقصى للسن هو 35 سنة للحاصلين على البكالوريوس ، 36 سنة للحاصلين على الدبلوم ، 37 سنة للحاصلين على الماجستير
• تحصص طب الاسرة يتم القبول به حتى سن 40 سنة وطبقا لاماكن التدريب المتاحة
• يتم تقديم الطلبات على النموذج المخصص للالتحاق بالزمالة والموجود في مديريات الشئون الصحية بالمحافظات – الهيئة التابع لها – الزمالة المصرية ويقوم باحضار موافقة جهه العمل على نفس النموذج
• يتم ارفاق المستندات التاليه مع نموذج الالتحاق ( اصول المؤهلات العلمية – بيان الحالة الوظفية – صورة من شهادة الميلاد – صورة من بطاقة الرقم القومى – عدد 3صورة شمسية وعلى جهه عمله التأكد من صحة جميع البيانات والشهادات من واقع السجلات واعتمادها
• يتم تجميع الطلبات عن طريق مديريات الشئون الصحية والهيئات التابع لها المكلف ، وترسل مع مندوب الى مقر الزماله المصرية بعد استيفائها واعتمادها
تعليمات عامة :-
• اذا اعتذر المتدرب عن استلام العمل بعد قبوله بالزمالة مباشرة يحرم من التقدم للدارسات العليا والمنح لمدة عامين
• يسمح للمتدرب بالزمالة بوقف القيد لمدة عام واحد فقط على الاكثر حلال مدة التدريب في الحالات القهرية مع ذكر السبب وهذا العام يخصم من مدة التدريب – يستعاض عنه بعام أخر بدون حوافز في نهاية المدة التدريبية ، واذا تم التجاوز عن مدة العام يعتبر معتذر ويتم فصله
• يلتزم متدرب الزماله بالعمل بجهه عمله الاصلية مدة مماثله لمدة التدريب التى قضاها بالزمالة المصرية

ثانيا : حوافز التدريب بالزمالة المصرية
أ- حوافز مادية :-
• يتم منح حافز للمتدربين بنسبة من المرتب الاساسى جارى دراستها ولم تحدد بعد
• يتم منح الحوافز للمتدربين طبقا لضوابط الصرف المقررة
أ- حوافز معنوية :-
1) شهادة الزمالة المصرية :- يتم منح شهادة الحصول على الزمالة المصرية وذلك بعد اتمام مدة التدريب المطلوبه واجتياز الامتحان النهائى في التخصص تمكنه للحصول على الترقية المستحقه وكذلك التعاقد للعمل بالخارج
2) الترقيات للحاصلين على الزمالة المصرية :- يتم الترقية للحاصلين على الزمالة المصرية طبقا للوائح الخاصه بالحصول على دراسات عليا من تاريخ اجتياز الامتحان النهائى للزمالة المصرية
3) مشاركة خريجى الزمالة المصرية في التدريب :- تتم اتاحة المشاركة في التدريب كمدربين في المستشفيات والمراكز التدريبية المعتمدة لبرنامج الزمالة المصرية ، المشاركة في أنشطة التدريب بالمديريات والهيئات التابعه لوزارة الصحة والسكان
4) فرص العمل بالخارج :- يوجد اتفاقيات علمية واعتراف متبادل بالتدريب والامتحانات بين الزمالة المصرية والبورد السعودى والبورد العربى

بطاقة وصف
المؤهل : بكالوريوس
الدرجة : الثالثة
المجموعة الوظيفية : التخصصية
المجموعة النوعية : وظائف التمريض العالى
إسم الوظيفة : أخصائى تمريض بالمستشفى
واجبات ومسئوليات الوظيفة
• الإلتزام بالزى الرسمى التمريضى
• الإلتزام بالمواعيد الرسمية
• الإلتزام بلوائح ونظم العمل
• الإتصال مع المستويات المختلفة
• توزيع الإعمال على الفئات التمريضية المختلفة الأدنى طبقا لإحتياجات الأفراد والمرضى
• تقدير الإحتياجات اللازمة للعمل التمريضى من آلات وأدوات وأجهزة
• الإبلاغ عن حدوث أى أعطال بالأجهزة والأدوات التى تستخدم /لها علاقة بالعمل التمريضى
• تعد وتنفذ وتقيم الخطط التمريضية للحالات الدقيقة والمتخصصة المسؤلة عنهم
• تشرف على العاملين من أفراد هيئة التمريض
• الإشراف على التقارير والسجلات التمريضية والتى لها علاقة بالعمل التمريضى
• الحفاظ وترشيد إستهلاك المستلزمات والأدوية
• الإشراف على التسليم والتسلم
o المرضى
o التقارير والسجلات
o الأجهزة والمستلزمات
o بيئة العمل
• إقتراح الثواب والعقاب لأفراد هيئة التمريض المسؤلة عنهم
• الإشراف على تنفيذ العلاج بأنواعه المختلفة طبقا لتعليمات الطبيب
• المرور مع الأطباء والإبلاغ عن الأعراض والعلامات الغير طبيعية
• المرور ومتابعة السلامة البيئية
• تدريب أفراد هيئة التمريض الجدد
• إتباع أسس التحكم فى العدوى فى جميع الأعمال التمريضية
• إتباع طرق الجودة فى أداء الأعمال التمريضية
• تقديم تقرير يومى لرئيسة التمريض عن أحوال المرضى المسئولة عنهم خاصة الحالات الحرجة
• متابعة تنفيذ إجراءات دخول وخروج المرضى وتقديم التثقيف الصحى والإرشادات التى يجب إتباعها لمتابعة علاجه بعد الخروج
• عرض المشاكل التى تعترض العمل التمريضى /أفراد هيئة التمريض وإقتراح الحلول
• الإطلاع المستمر لما هو جديد فى مجال عملها
• حضور الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات التى ترشح لها

بطاقة وصف
المؤهل : دبلوم معهد فنى / دبلوم مدارس ثانوية فنية للتمريض
الدرجة : الرابعة
المجموعة الوظيفية : الفنية
المجموعة النوعية : وظائف التمريض الفنى

إسم الوظيفة : فنية تمريض بالمستشفى
واجبات ومسئوليات الوظيفة
• الإلتزام بالزى الرسمى التمريضى
• الإلتزام بالمواعيد الرسمية
• الإلتزام بلوائح ونظم العمل
• الإتصال مع المستويات المختلفة
• الإبلاغ عن حدوث أى أعطال بالأجهزة والأدوات التى تستخدم /لها علاقة بالعمل التمريضى
• عمل وتنفيذ وتقييم الخطط التمريضية للحالات المسؤلة عنهم
• ملاحظة المرضى المسئولة عنهم والتبليغ عن أى أعراض أو علامات غير طبيعية لرئيسها المباشر
• التدوين المستمر بالتقارير والسجلات التمريضية والتى لها علاقة بالعمل التمريضى
• الحفاظ وترشيد إستهلاك المستلزمات والأدوية
• الإلتزام بالتسليم والتسلم
o المرضى
o التقارير والسجلات
o الأجهزة والمستلزمات
o بيئة العمل
• تنفيذ العلاج بأنواعه المختلفة طبقا لتعليمات الطبيب
• إتباع أسس التحكم فى العدوى فى جميع الأعمال التمريضية
• إتباع طرق الجودة فى أداء الأعمال التمريضية
• تقديم تقرير يومى لرئيسة التمريض عن أحوال المرضى
• تنفيذ إجراءات دخول وخروج المرضى وتقديم التثقيف الصحى والإرشادات التى يجب إتباعها لمتابعة علاجه بعد الخروج
• الإطلاع المستمر لما هو جديد فى مجال عملها
• حضور الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات التى ترشح لها





الباب الخامس

الجهات الراغبه في تكليف الخريجين لديها :

1) الادارات الصحية التابعه لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات

2) الجهات الاخرى مثل :
• وحدات الديوان العام ( امانه المراكز المتخصصة ، أمانه الصحة النفسية )
• وحدات الهيئة العامة للتامين الصحى
• وحدات هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية
• المستشفيات الجامعية
• وحدات المؤسسة العلاجية
• الجهات الخارجية








الدراســات العليـا
يعلن فتح باب الالتحاق لبرنامجي( الماجستير والدكتوراه) خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام. كما يعلن عن فتح باب الالتحاق لبرنامج دبلوم الدراسات العليا في التمريض في شهر مايو من كل عام.
أولاً : دبلوم الدراسات العليا في علوم التمريض يمنح مجلس جامعة القاهرة بناءً علي طلب مجلس كلية التمريض دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات العلمية الاتية:
قسم التمريض الباطني الجراحي
تمريض الحالات الحرجة والطوارئ
تمريض الأورام
تمريض العمليات
قسم تمريض الأطفال
تمريض الحالات الحرجة والطوارئ لحديثي الولادة تمريض الحالات الحرجة والطوارئ للأطفال
تمريض أورام الأطفال
قسم تمريض صحة الأم وحديثي الولادة
التوليد
تمريض الحالات الحرجة والطوارئ في الحمل والولادة
صحة المرأة

قسم تمريض صحة المجتمع
تمريض صحة المسنين
تمريض الصحة المدرسية
تمريض الصحة المهنية
تمريض صحة الأسرة

قسم تمريض الصحة النفسية
الإرشاد النفسي في التمريض
تمريض الإدمان
تمريض الصحة النفسية للأطفال
تمريض الصحة النفسية

قسم إدارة التمريض
إدارة التمريض
إدارة تعليم التمريض
إدارة المستشفيات
قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ

شروط القيد بدبلوم الدراسات العليا
يشترط في من يتقدم للالتحاق بدبلوم الدراسات العليا ما يأتي:
أ. ان يكون حاصلاً علي درجة البكالوريوس في علوم التمريض أو درجة جامعيـة أولي في مجال له علاقة بالتخصص المتقدم له من إحدي جامعات جمهورية مصر العربية أو علي درجة معادلة له من جامعة أخري معترف بها.
ب. أن يكون قد زاول مهنة التمريض بإحدى المؤسسات الصحية أو التعليمية لمـدة عام علي الأقل بعد السنة التدريبية.
ج. أن يكون متفرغاً طوال مدة الدراسة (عام ميلادي كامل).
د. بالنسبة لدبلوم إدارة المستشفيات يشترط الحصول علي دبلوم إدارة التمريـض قبل التقدم لدبلوم إدارة المستشفيات بالنسبة لخريجي كليات التمريض فقط.
هـ. أن يتم القبول للدراسة بأي من التخصصات بناءً علي موافقـة مجلس القسم المعني بهذا التخصص.
و. يحدد عدد الطلاب للتسجيل في كل دبلوم بناءً علي اقتراح مجلس القسم المختص واعتماد مجلس الكلية.
ثانياً: درجة الماجستير في علوم التمريض M.Sc.N..
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناءً علي طلب مجلس كلية التمريض درجة الماجستير في علوم التمريض في أحد التخصصات العلمية التالية:
التمريض الباطني – الجراحي
تمريض الأطفال
تمريض صحة الأم وحديثي الولادة
تمريض صحة المجتمع
تمريض الصحة النفسية
إدارة تمريض
شروط القيد للتسجيل لدرجة الماجستير
يشترط في من يتقدم للتسجيل لدرجة الماجستير ما يأتي:
أ. أن يكون الطالب حاصلاً علي درجة البكالوريوس في علوم التمريض بتقدير عام (جيد) علي الأقل من احدي جامعات جمهورية مصر العربية أو علـي درجـة معادلة من جامعة أخـري معترف بها وبتقدير (جيد) علي الأقـل فـي مـادة التخصص. أن يجتاز ن يتم قبول قيد الطالبات على ان يتم حصولهن على شهادة اختبار امتحان اللغة الانجليزية (التويفل) بحد ادني 500 درجة قبل تشكيل لجنة الحكم.
ب. أن يكون قد زاول التمريض بإحدي المؤسسات الصحية أو التعليمية لمدة عامين بعد السنة التدريبية, وفي أي الأحوال يشترط ألا يكون قـد انقطع عـن مزاولة المهنة مدة تزيد عن خمس سنوات قبل التسجيل للدراسة.
ج. أن يتم قبول الطالب للدراسة بأي من الأقسام العلمية بناءً علي موافقـة مجلس القسم المعني.
د. الطلاب المقيدين من خارج الكلية يجب أن يتفرغوا لحين الانتهاء من دراسة الفصول الدراسية الثلاثة.
ثالثاً : الدكتوراة في علوم التمريض
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناءً علي طلب مجلس كلية التمريض درجة الدكتوراة في علوم التمريض.
شروط القيد
يشترط في قيد الطالب لدرجة الدكتوراة في علوم التمريض ما يلي:
أ. أن يكون حاصلاً علي ماجستير في علوم التمريض بتقدير (جيد جداً) علي الأقل من أحدي جامعات جمهورية مصر العربية أو علي درجة معادلة مـن جامعات أخري معترف بها.
ب. أن يجتاز امتحان اللغة الإنجليزية (التويفل) بحد أدني 500 درجة قبل المناقشة علي ألا يمر أكثر من سنة واحدة علي أخر مرة دخل فيها الامتحان.
ج. أن يقدم طلب التحاق للدكتوراة في أحدي التخصصات التابعة لأقسام الدراسـة المختلفة بالكلية.